مدير شرطة مرور ولاية الخرطوم اللواء خالد بن الوليد

وضعنا ترتيبات محكمة لفك الاختناقات المرورية خلال فترة العيد

 حملات مكثفة لضبط المركبات المتفتلة التي تشحن خارج الموانئ والمواقف السفرية

تخصيص أروافع للكباري والمداخل لمعالجة الأعطال الطارئة للمركبات

عقوبات المخالفين تصل إلى سحب الرخصة وحجز المركبة

إيقاف حركة الشاحنات حتى منتصف الليل خلال أيام العيد

مما لاشك فيه ان ولاية الخرطوم تشهد خلال الفترة التي تسبق العيد تكدس المواطنين واختناقات مرورية تزامناً مع عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي يمكن ان يؤدي إلى وقوع حوادث نتيجة ممارسات سائقي المركبات غير المرخصة خاصة في مواقف المواصلات السفرية، نسبة لزيادة الرحلات السنوية للولايات لقضاء عطلة العيد. المركز السوداني للخدمات الصحفية جلس إلى مدير شرطة مرور ولاية الخرطوم اللواء خالد بن الوليد للوقوف على الترتيبات والجهود المبذولة لتأمين حركة السير وتفادي الحوادث داخل العاصمة، بجانب التعرف على العقوبات الموضوعة للمخالفين لقواعد المرور، فإلى مضابط الحوار….

ما هي ترتيباتكم لفك الاختناقات المرورية خلال فترة العيد؟

 فى كل عيد ومناسبة لدينا ترتيبات وخطط مفصلة ومحكمة، لأنه في العيد، تحدث إختناقات مرورية ، خاصة بالأسواق والطرق، بجانب ازدياد تحركات المواطنين لتلبية حوائج العيد،  وخاصة عيد الأضحى. كما يحدث إنتشار كبير للباعة بمختلفة الطرق، ونسبة لسفر المواطنين خارج الخرطوم، لدينا تنسيق كبير مع “إدارة المرور السريع” في تفويج المسافرين، وضبط وتأمين حركة المواقف والميناء البري، وتغطية الأسواق على مدار الساعة. ونؤكد استعدادنا التام من ناحية الترتيبات الفنية والإدارية، والتي تشمل متابعة الانضباط في الآليات المختلفة وانسياب حركة السير، وضمان السلامة المرورية، خاصة يوم الوقفة، بالإضافة إلى تغطية صلاة العيد بمختلف المساجد بالخرطوم، بجانب تواجد قواتنا طيلة أيام عطلة العيد في مختلف المواقع.

حدثنا عن الآليات التي قمتم بتوفيرها؟

من ناحية الآليات وضعنا جيد ، ولدينا عدد من الروافع بالكباري لسحب المركبات المتعطلة بصورة فورية، حتى لا تعرقل حركة السير.. بجانب إمتلاكنا روافع كبيرة للتدخل في حالة وقوع الحوادث الكبيرة،  فضلاً عن توفير أفراد بالكباري، وهو الذى  يؤدى إلى انسياب الحركة، وإزالة المعوقات التي تواجه بعض التقاطعات، كما أن فتح كبري القوات المسلحة للسير، أسهمَ كثيراً في انسياب الحركة.. أيضاً خطتنا ركّزت على تغيير بعض الاتجاهات، من المواقع التي بها زحمة في أوقات الذروة، وهي مناطق معلومة، مثل (الخرطوم – بحري)، و (الخرطوم – أم درمان)، حيث  نقوم بفتح مسارات زيادة، وخلال نصف ساعة يحدث انفراج للكثافة، والتي يعقبها استقرار في الحركة. وفيما يتعلق بالضباط والأفراد استنفرنا كل القوة للاستعداد التام، بالإضافة إلى توفير دوريات واسعافات وكافة المعينات التي تسهم في نجاح تنفيذ خطة العيد.

ما هو موقف المواصلات السفرية..و كيف تتعاملون مع الظواهر تفلتات السائقين؟

بالطبع ظواهر التفلت والشحن خارج الموانئ والمواقف ليست قانونية، سيما وأن هناك مركبات غير مطابقة للمواصفات السفرية، وتفتقد كشف المسافرين والتأمين، ولدينا عقوبات رادعة لمحاربتها، حيث نظمنا لها حملات مكثفة، خاصة في الأحياء القريبة من المواقف السفرية.. ولذلك نطالب المواطنين بالحرص على السفر من داخل الموقف، وعدم الالتفات إلى السماسرة لضمان سلامتهم،  وأي مخالفة يُطبّق عليها المحاسبة التي تتمثل في سحب الرخصة وحجز المركبة. وأشير هنا إلى انه في أي موقف للسفريات لدينا قوة برئاسة ضابط لمراجعة المركبة قبل المغادرة وفحصها، بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة.

هل لديكم اتجاه لتغيير بعض اتجاهات الطرق الداخلية؟

بالطبع سنقوم بتغيير مسارات الطرق، خاصة المؤدية للأسواق التى تكون مزحمة فى أيام الأعياد، و مثال سوق أم درمان، سعد قشرة، سوق ليبيا، السوق الشعبي الخرطوم، بجانب أننا نلجأ لإغلاق بعض الطرق لإمتصاص الزحمة، وذلك حسب الظروف والتكدسات، وهذه التغيرات لمصلحة المواطن وتفادي الحوادث.

ما تقييمكم لتجربة إستخدام تقنية الرادارات ؟

الرادارات منتشرة بكل طرق المرور السريع، بالإضافة إلى توفرها بمعظم الطرق الرئيسية، ونسعى إلى انتشارها بكل منطقة بالولاية، وهي تجربة حققت نجاحاً كبيراً في ضبط السرعة الزائدة والقيادة بتهور، من قبل بعض السائقين.

هنا شكاوى من أن الإشارات الضوئية متعطلة ببعض الطرق. ما تعليقكم؟

الطرق والإشارات الضوئية هي مسؤولية البني التحتية، وفي هذا الجانب لدينا تعاون وتنسيق كبير معهم، وهم بدورهم خصصوا لنا كوادر مهندسين بشأن معالجة أي تعطل إشارة بعد التبليغ، وتتم معالجتها بصورة فورية، ولا توجد إشارات متعطلة، إلا عدد بسيط وذلك للظروف المناخية أو الحوادث، ونحن لدينا صيانة دائمة للإشارات، والآن ليس لدينا بلاغات بشأن الإشارة،  ولكن أكثر البلاغات اليومية ناتجة من الحفر ومشاكل الطرق الأخرى.

بالنسبة للأعطال والظروف الطارئة.. كيف تتعاملون معها؟

في حالة عطل مركبة بالكباري أو منتصف الطريق، لدينا “روافع” جاهزة ، وهى تتحرك فورا لسحب المركبة، وخاصة الأوناش الثابتة في الكباري.. وبالنسبة لترتيبات الصرف الصحي والأمطار ووجود حفر، هذه نواحي لابد من معالجتها بالتنسيق مع الجهة المختصة.

ماذا بشأن تفعيل المخالفات والعقوبات الواردة فى قانون المرور؟

بخصوص قانون المرور، توجد مخالفات وجرائم، مثل التظليل الذي يعتبر مخالفة، و تجاوز الإشارة الحمراء، فهذه  جريمة يعاقب عليها القانون دون مجاملة،  وهى بمثابة انتحار.. ومرتكب جريمة تخطي الإشارة، يفتح له بلاغ وعقوبته تصل السجن والغرامة، أما فيما يتعلق بمخالفة التظليل يتم نزعه فوراً، وأما بالنسبة للقيادة بالإتجاه العاكس، أيضاً تتم محاسبة من يتورط فيها بشدة وفوراً، وفي حالة تكرار المخالفة، يتم سحب الرخص. وعبركم أناشد المواطنين وشركاء الطريق التأكد من ترخيص ومراجعة المركبة، خاصة الإطارات، واتباع القواعد المرورية لضمان تحقيق السلامة.

إجراءات ترخيص المواتر والركشات والضوابط؟

المواتر نتعامل معاملة المركبات ولديها إجراءات ترخيص متكاملة، وفي حالة حدوث أي مخالفة يتم حجزها فوراً، حتى لو كانت تتبع لجهة حكومية. وفيما يتعلق بالركشات، وضعنا لكل منطقة لون معين للركشة للتميز، وفي حالة وجود أي ركشة بمنطقة غير المرخص لها بها، يتم حجزها و تقيد بحق صاحبها مخالفة.

هل لديكم خلال فترة العيد أى استثناءات للمخالفين؟

أبداً بل بالعكس، وخلال الأيام القادمة يزداد حجم حجز المركبات، لذلك خصصنا مواقع للحجز بمنطقة أم درمان.

الشاحنات الكبيرة دائماً ما تسبب عرقلة في حركة السير.. ماذا عن الإجراءات فى هذا الصدد خلال العيد؟

الشاحنات سيتم إيقافها في الفترات الصباحية والنهار، كي يتم السماح لها بالعمل من منتصف الليل إلى الساعة السادسة صباحاً، ولكن ستكون هناك إستثناءات لشحانات المواد الغذائية والوقود الضرورية، وهي بأعداد قليلة ليس لها أثر في حركة النقل، وفي هذا الجانب لدينا تنسيق كامل مع غرف النقل وأصحاب الشاحنات لتفادي أي مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.